العودة   منتديات الخليفي > المنتديات العامه > مواضيع عامه - مواضيع مميزه - مفتوحه

مواضيع عامه - مواضيع مميزه - مفتوحه مواضيع عامه للنقاش الهادف ، مواضيع عامه ، مواضيع ساخنه ، آراء مختلفة ، مقالات عامه,معلومات

مخترع بندول الساعة هو : كريستيان هيوجنس عام 1657م مخترع القلم الحبر هو : لويس وترمان عام 1884م مخترع المسدس

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 10-04-2010   رقم المشاركة : 1
لازوردي
المشرفه العامه سابقا
 الصورة الرمزية لازوردي





معلومات إضافية
  المستوى :
  النقاط : 20
  الجنس : Simplified Arabic
  الحالة :لازوردي غير متصل

 

 


مخترع بندول الساعة هو : كريستيان هيوجنس عام 1657م






مخترع القلم الحبر هو : لويس وترمان عام 1884م







مخترع المسدس هو : صمويل كونت عام 1835م







مخترع المصباح الكهربائي هو : توماس أديسون عام 1879م




مخترع ماكينة الخياطة هو : بارتليمي تيموني عام 1829م





مخترع الدبابة::الانجليزي ارنست سوينتون


مخترع السماعة الطبية هو : الطبيب رينيه ريناك عام 1818م


مخترع النظارة الطبية هو : روجر بيكون عام عام 1268م






مخترع المسجل هو : فلاديمير بولسون عام 1899م






مخترع الميكروفون هو : شارلز هويتستون


مخترع آلة التصوير الملون هو : جبريل ليمان عام 1891م

<A href="http://forum.brg8.com/ext.php?ref=http://www.rsguys.com/upload//uploads/images/rsguys-97f7c1a000.jpg" rel="nofollow" target=_blank rel=nofollow>


مخترع الدراجة هو : كيرك باتريك ماكميلان 1839


مخترع الآلة الحاسبة : بليز باسكال 1639م





مخترع المنبه هو : أنطوان اٍيدييه عام 1847م




مخترع التلفاز هو فيلو فارنسوت عاام 1927 ... وكاان عمره لا بتجاوز العشرين سنة











مخترع الهليكوبتر هم الصينين في القرن الرابع قبل المسيح وقد وجدت رسومات تبين محاولاتهم

حيث كانت تستخدم وقتها كمروحة لتسلية الاطفال ..ثم جاء ليوناردو دافنشي الذي

صمم اول مروحة ولكن باءت بالفشل لعدم وجود محرك ..




مخترع المدفع الرشاش هو مكسيم عاام 1883 م








مخترع سيارة البنزين هو الامريكي هنري فورد عاام 1892 ..






جهاز الدوزنة (دوزان)





جهاز الدوزنة هو جهاز الكتروني يقوم بدوزنة الآلات الموسيقية أوتوماتيكيا باستخدام مقبض يمسك بمفتاح الأوتار و يعمل تلقائيا اعتمادا على النغمة و نوعية الدوزنة المطلوبة. المخترع هو اللبناني بسام جلغا, من البرنامج التلفزيوني نجوم العلوم.


مختـرع جهاز الكمبيوتر




Konrad Zuse

كونراد زوسه



الرجل الذى غير مسار هذا القرن

واضع الملامح الاساسية لاعظم اختراع فى القرن

نجح كونراد زوسه في انجاز أكبر طفرة علمية في تكنولوجيا القرن العشرين، حيث وضع الأسس الهندسية لصناعة وبرمجة الحاسوب. أبهر الناس بعبقريته وأدهشهم بتصميماته التكنولوجية حتى اعتبره البعض الاب الشرعي للحاسب الحالي.


ولد كونراد زوسه في مدينة برلين عام 1910 ثم انتقل مع عائلته عام 1912 إلى مدينة برونسبرغ في بروسيا الشرقية حيث التحق بالمدرسة البروتستنتية هناك. كان منذ صغره ولوعا بالتقنيات الجديدة ويحب الرسم. التحق "زوس" سنة 1935 بجامعة برلين شرلوطن (جامعة برلين التقنية) ودرس الهندسة الميكانيكية ليعمل بعدها في ميدان الإستاتيكيات لدى شركة الطيران هينشل في ديساو. كان يقوم في الشركة بحل معادلات حسابية باليد كانت تستدعي كثير من التخمين والوقت. ولعل شعوره بالملل والعناء دفع به إلى التفكير في آلة تقوم بتلك العمليات الحسابية وتوفر عليه مشقة التركيز والتخمين. ترك العمل في تلك الشركة واعتزل في منزل أبويه وعكف في بحث معمق لتحقيق الرؤية التي راودته خلال عمله لدى شركة هينشل للطيران. اتخذ من أحدى غرف المنزل ورشا للعمل التجريبي رغم تحفظات والده وأخته اللذين كانا يمولان اكتشافاته.




زوسه المُنظر العلمي

اشتهر زوس بميوله الشديد إلى المجال التقني حيث قاده طموحه المعرفي لتصميم آلة لعصر البرتقال وهو مازال في سن 14 من عمره. ولم يكن اختراعه هذا إلا بداية لوُلوج حقل الابتكار العلمي الذي سيخلد اسمه بين كبار عباقرة الاكتشافات العلمية. ولعل أهم ما كان يميز شخصية "زوسه" هي اختراعاته العلمية المذهلة. عرض نماذج صناعية أذهلت الجميع وكشفت عن عبقرية فذة. فقد قدم نماذج لمدينة المستقبل ونموذجا لمختبر أوتوماتيكي لالتقاط الصور ونموذجا لطائرة تصلح للملاحة في الفضاء وهو في سن الطفولة. كان ذلك إلا مؤشرا لظهور عبقرية علمية ستقدم اختراعا يغير حيات العالم آلا وهو "الحاسوب " أو ما يعرف " بالكومبيوتر".



أول حاسوب قابل للبرمجة

بالفعل استطاع "زوسه" سنة 1938 تقديم نموذج لآلة قابلة للبرمجة تساعد المهندسين في العمليات الحسابية المعقدة. وصُممت الآلة من الصفيح وبلغ حجمها حجم قاعة كبيرة للعروض تم توصيلها بالكهرباء. ولكن تلك الجهاز كان يعاني من عدم دقة الأداء مما دفع "زوسه" يكتب في إحدى مذكراته عبارة "الآلة جاهزة لكنها لا تشتغل بشكل جيد". وفي سنة 1940 حاول التغلب على الثغرات الوظيفية بتوظيف عمل حسابي إلكتروني.



ورغم فشل النموذج الأول لجهازه لم ييأس المخترع الألماني واستمر في بحوثه واختباراته إلى أن قادته تجاربه العلمية سنة 1941 إلى أول جهاز إلكتروني قابل للبرمجة يعمل بشكل جيد ويوازي من حيث المبدأ الحواسب التي تستخدم حاليا. عرفت آلته الجديدة، التي اعتبرت آنذاك ثورة علمية، تحت إسم "Z 3". وهو أول جهاز يجري عمليات حسابية ناجحة ويقوم بتخزين نتائجها. لكن الجهاز الجديد كان حجمه يوازي حجم خزانة ويحتوي على ما يقارب 2000 من ملفات الوصل Relays شبيهة بتلك المستخدمة في أجهزة الهاتف. وتميزت آلة زوسه بقابليتها للبرمجة عن طريق برامج موضوعة على كروت مثقبة.



اعتبر العام 1941 منعطفا مهما في تاريخ المخترع الألماني إلا أنه تم الاختلاف حول اعتبار تلك الفترة عام ولادة تقنيات الحاسوب، فالبعض يرى أن آلة زوسه لا يمكن اعتبارها حاسباً آلياً بالمعنى الحديث لكونها ليست متعددة الأغراض، فهي كانت معدة لأداء نوع معين من الوظائف فقط. غير أن هذا لا ينفي كونها مهدت الطريق لمزيد من الإنجازات في هذا المجال.

لم يحصل زوسه على التقدير الكافي لانجازاته العلمية نظراً للحرب العالمية الثانية التي كانت مستعرة آنذاك، والتي أسفرت أيضاً عن تدمير آلته "Z 3" في إحدى الغارات، غير أن المتحف الألماني في مدينة ميونخ يحتفظ لحسن الحظ بنموذج من الحاسوب الضخم "Z 3". ابان الحرب نجح زوسه في تجنب أي تعامل مع الحزب النازي، واستطاع اقناع الجيش بعدم صلاحيته لأداء الخدمة العسكرية. بعد الحرب أنشأ زوسه أول شركة حاسب آلي حديثة وواصل العمل على مشروعه حتى أنتج الآلة "Z 4"، التي تعد موديلاً أكثر تطوراً من سابقتها. وفي التسعينات لاقت نظريته حول الفضاء المبرمج رواجاً كبيراً، واستلهمها كثير من المنظرين في أعمالهم حول بنية الكون، وتصور تلك النظرية الكون على أنه حاسب آلي كبير تعمل أجزاءه بنفس الطريقة التي تعمل بها الترانزستورات في الحاسب الآلي.



توفي زوسه عام 1995 عن 85 عاما


مخترع أقراص الدواء : مياهل 1850







مخترع ماكينة الخياطة الآلية : سنجر 1848







مخترع التليسكوب



جاليليو جاليلي




هو عالم فلكي وفيلسوف وفيزيائي حقق العديد من الانجازات العلمية واشتهر باختراعه التليسكوب الفلكي


ولد جاليليو في بيزا في إيطاليا في 15 فبراير 1564 و مات في 8 يونيو 1642



ولد غاليليو ابنا لأب كان ماهرا في الرياضيات والموسيقى، لكنه كان رقيق الحال، لذلك اعتزم الأب ألا يعمل ابنه في أي عمل من الأعمال التي لا تكسب صاحبها مالا، ومن ثم أرسله إلى جامعة بيزا لدراسة الطب.

ووصل غاليليو وهو ما يزال يطلب العلم لتحقيق أول مكتشفاته عندما أثبت أنه لاعلاقة بين حركات الخطار (البندول) وبين المسافة التي يقطعها في تأرجحه، سواء طالت المسافة أو قصرت. وأهتم بعد ذلك بدراسة الهندسة إلى جانب الطب، وبرع فيها حتى بدأ يلقي المحاضرات على الطلاب بعد ثلاث سنوات فقط. وفي ذلك الوقت كان العلماء يظنون أنه لو ألقي من ارتفاع ما بجسمين مختلفي الوزن فان الجسم الأثقل وزنا يصل إلى الأرض قبل الآخر. لكن غاليليو أثبت بالنظرية الرياضية خطأ هذا الاعتقاد، ثم اعتلى برج بيزا وألقى بجسمين مختلفي الوزن فاصطدما بالأرض معا في نفس اللحظة. وأوضح أيضا خطأ عدة نظريات رياضية أخرى. وانتقل غاليليو بعد ذلك إلى بادوا في البندقية وفي جامعتها بدأ يلقي محاضراته في الرياضيات، وكان في هذا الوقت قد نال نصيبه من الشهرة. وفي بادوا أخترع أول محرار (ترمومتر) هندسي.

و يعتبر هو أول من طبق طرق التجريبية في البحوث العلمية. أدخل غاليليو مفهوم القصور الذاتي، وبحث في الحركة النسبية، وقوانين سقوط الأجسام، وحركة الجسم على المستوى المائل والحركة عند رمي شيء في زاوية مع الأفق واستخدام البندول في قياس الزمن.


><

><

يتبع



المصدر : منتديات الخليفي - من مواضيع عامه - مواضيع مميزه - مفتوحه






  رد مع اقتباس
قديم 10-04-2010   رقم المشاركة : 2
لازوردي
المشرفه العامه سابقا
 الصورة الرمزية لازوردي





معلومات إضافية
  المستوى :
  النقاط : 20
  الجنس : Simplified Arabic
  الحالة :لازوردي غير متصل

 

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليكم مخترع الكاميرا // وهو الأمريكى جورج إييستمان // سنة 1888م




ومخترع ماكينة الحلاقه والأمواس وتنسب اليه شركة جاليت المعروفه
وهوالأمريكى // كامب جاليت سنة 1895م






ومخترع الغساله الأمريكى // فيشر // سنة


1901م








ومخترع التلفزيون // الأسكتلندى وهو جون بيرد // سنة 1884م









روبرت اوبنهايمر



مخترع القنبلة النووية






ولد جوليوس روبرت اوبنهايمر في 22 أبريل 1904 في مدينة نيويورك لأبوين يهوديين ثريين من أصل الماني، كان والده تاجراً ثرياً يعمل في مجال استيراد الأقمشة، أما والدته فكانت رسامة، سمح له ثراء العائلة بأن يقضي العطلة الصيفية في منزل العائلة في جزيرة لونج آيلند وهناك أظهر اهتماما بجمع المعادن، وكان يراسل مجلة (نيويورك منيرولوجي كلوب) المتخصصة في علم المعادن، على الرغم من ان عمره آن ذاك لم يكن يتجاوز الثانية عشر ، و بناءً على طلب المجلة القى في ذلك الوقت محاضرة في علم المعادن ، حيث حقق نجاحاً باهراً. و في عام 1921 تخرج في المدرسة الثانوية بالتفوق.


في صيف العام نفسه اصيب أو بنهايمر بالدسنتاربا و لم يتمكن من الالتحاق بجامعة هارفارد في فصل الخريف ، وقرر والده ان يجعل ابنه اكثر خشونة فأرسله إلى الغرب حيث تعلم ركوب الخيل والاستمتاع بممارسة الأنشطة خارج المنزل.

في عام 1922 التحق اوبنهايمر بجامعة هارفارد في برنامج الدراسات المكثفة التي شملت إلى جانب الرياضيات والعلوم الفلسفة والديانات الشرقية والآداب الفرنسية والإنجليزية. لكنه أحب الكيمياء أكثر من أي مادة أخرى لأنها (أصل كل شيء).

حصل على درجته الجامعية الأولى في الفيزياء عام 1925 بامتياز مع مرتبة الشرف ثم التحق بجامعات أوربية عديدة لمدة أربع سنوات حيث تخصص في الفيزياء النظرية، وفي عام 1929 عين عضوا في هيئة التدريس بجامعة كاليفورنيا، ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا و بذل جهداً جبارا لتأسيس معهد ويست كوست للفيزياء المتقدمة وهو المعهد الذي اصبح لاحقاً واحداً من أهم المعاهد في الولايات المتحدة الامريكية وفي هاتين الجامعتين (كامبردج وجوتنجن) بدأ أوبنهايمر يضع بصماته على نظرية الكم حيث ذاع صيته كعالم فذ في مجال الفيزياء النظرية.


في ثلاثينات القرن العشرين، أقحم اوبنهايمر نفسه في عالم السياسة حيث بدأت ميوله السياسية اليسارية في التبلور مدفوعا بظهور النازية في ألمانيا والكساد الاقتصادي العظيم الذي أصاب الولايات المتحدة و لم يتردد في الإعراب عن تعاطفه علناً مع الحركات اليسارية في الولايات المتحدة و تحديدا تلك ذات الصلة بالحزب الشيوعي الأمريكي حيث كان يقدم لها تبرعات سنوية وهو الأمر الذي تسبب له في مشكلات أمنية عديدة عندما التحق بمشوع القنيلة النووية في عام 1941.

انضم أوبنهايمر خلال الحرب العالمية الثانية إلى (مشروع مانهاتن) لتطوير الأسلحة النووية الأولى، حيث اسندت إليه مهمة قيادة مجموعة مكونة من حوالي 1500 موظف بين عالم فيزيائي وكميائي وجندي عادي لتصميم أول قنبلة ذرية في معامل (لوس الا موس) السرية في ولاية نيو مكسيكو واستطاعوا بفضل الدعم الامحدود من الحكومة الأمريكية للمشروع في انتاج القنبلة التي تمت تجربتها في السادس عشر من يوليو عام 1945 حيث انفجرت القنبلة بقوة تعادل انفجار 18 ألف طن من مادة تي ان تي.

كانت مهمة اوبنهايمر الأولى تتلخص في حساب (الكتلة الحرجة) لعنصر اليورانيوم 235 أي حساب كمية اليورانيوم المطلوبة للحفاظ على سلسلة التفاعل.

وبعد 3 أيام القيت القنبلة النووية الأولى المعروفة باسم "الصبي الصغير" على مدينة هيرو شيما والثانية المعروفة باسم "الرجل السمين" على مدينة ناجازاكي، وفنيت المدينتان ومن ثم ركعت اليابان وقررت الاستسلام وتوقفت الحرب.


تبعا للاحصائيات اليابانية فقد تسببت قنبلة ناجازاكي في مقتل 70000 شخص، فضلا عن 130000 جريح من بينهم نحو 43000 جراحهم خطيرة وقد أعلنت قيادة الحلفاء في عام 1946 أن ضحايا هيروشيما هم 78150 قتيلا ، 13983 مفقود ، 9428 جراحهم خطيرة ، 29997 جراحهم خفيفة!

احتفل اوبنهايمر بانتهاء الحرب و بنجاح (مشروع مانتهان)، لكن العدد الكبير من القتلى والجرحى والتشوهات نتيجة الإصابة بالإشعاع الذري الناجم عن القنبلتين أثر في نفسه كثيرا، وجعله يشعر بندم بالغ، فأبلغ المسؤولين الحكوميين بأن معظم العلماء في المشروع لن يواصلوا عملهم وقال للرئيس الأمريكي هاري ترومان: "اشعر بأن يدي ملطخة بالدماء"، فرد ترومان قائلاً: "لا تهتم ستزول الدماء عندما تغسلهما"!

في شهر أكتوبر من العام نفسه قدم أوبنهايمر استقالته من منصبه كمدير لمختبر (لوس آلاموس) وحصل في الوقت نفسه على اعتراف وتقدير الأمة الأمريكية بوصفه (أبو القنبلة النووية) وتمت ترقيته بعد استقالته من المشروع إلى مستشار علمي للحكومة الاتحادية ولكن على الرغم من منصبه الكبير هذا فقد كان يضغط بقوة من أجل التوصل إلى آلية لتحقيق رقابة دولية على الطاقة الذرية ولذا تم تعيينه رئيساً للهيئة الاستشارية العامة للجنة الطاقة الذرية.

في الفترة بين عامي 1947 و1952, استلم أوبنهايمر منصب مدير معهد الدراسات المتطورة في برينستون وهو المعهد الذي أصبح مركزاً رائداً في الفيزياء النظرية وجذب إليه باحثين بارزين ومعروفين في العلوم الاجتماعية والإنسانيات , كما تولى العديد من المناصب في لجان الطاقة الذرية الأميركية.

بعد أن أعلن الاتحاد السوفيتي نجاحه في تفجير قنبلته النووية, ظهرت دعوات في الأوساط العلمية والعسكرية الأميركية , تنادي بضرورة التوصل إلى اتفاقيات للحد من تطوير القدرات العسكرية النووية وتحذر من سباق تسلح في هذا المجال , غير أنة في المقابل ظهرت دعوات أخرى تطالب بالعمل على تطوير القنبلة الهيدروجينية , من جهته عارض أوبنهايمر الفكرة معتبراً أن هذا السلاح نوع من (أسلحة الإبادة الجماعية) إلا أن معارضته ذهبت أدراج الرياح بعد موافقة الرئيس الأمريكي ترومان على هذه الفكرة في عام 1950.

أسهمت معارضته العلنية لتطوير القنبلة الهيدروجينية في جعله هدفاً للسياسيين وفي ديسمبر 1953 تسلم خطابا من لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي يتضمن أربعة وعشرين اتهاما دفعت به الى ساحة المحكمة عام 1954 بتهمة الخيانة العظمى وتسريب أسرار نووية إلى الاتحاد السوفيتي.

واستمرت المحاكمة ثلاثة أسابيع، ونشرت وثائقها بعد ذلك في تقرير كبير بعنوان (حول مسألة أوبنهايمر)، وانتهت اللجنة إلى اعتبار اوبنهايمر خطرا على أمن الولايات المتحدة!

عاد أوبنهايمر إلى الحياة الأكاديمية وظل يشغل منصب مدير معهد الدراسات المتطورة في برينستون حتى العام 1966 ثم استقال بعدها.

في عام 1967 مُنح أرفع جائزة علمية هي جائزة (فيرمي) لكن اغتيال الرئيس كنيدي حال دون تسليمه اياها فسلمها له الرئيس جونسون.

وفي الثامن عشر من فبراير عام 1967 , توفي روبرت أوبنهايمر في مدينة بريستون الأميركية جراء إصابته بسرطان الحنجرة عن عمر يناهز 62 عاما.




مخترع الهاتف

الكسندر جراهام بل
1847-1922
ودع بل الدنيا دون أن يحقق حلمه الحقيقي .. لقد وعد زوجته الحبيبة ((مابل))أنه سيخترع لها جهازا ًيمكنها من الكلام ولكنه لم يفعل ، وبقيت الزوجة من بعده لتقضي البقية الباقية من حياتها كما هي صماء بكماء.
ولد الكسندر جراهام ل في ادنبره باسكتلندة عام 1847 ، واستقر منذ عام 1871 في الولايات المتحدة الأمريكية ،وحصل على الجنسية الأمريكية ، وتزوج من أمريكية تدعى مابل أنجبت له لأربعة أولاد،صبيان ماتا وابنتين.
في البداية استقر بل في بوسطن بولاية ماساشوستس وهناك اخترع التلفون صدفة أثناء محاولته صنع جهاز الصم أن يسمعوا ، فوظيفته الأساسية منذ عام 1880 هي مدرس فيسيولوجيا الصم والبكم .. وكان يجري كل مساء تجارب على ما يسمى بالبرق







التوافقي ، وهو عبارة عن نيضة تستخدم لإرسال عدة رسائل في وقت واحد وسلك واحد.
أما حكاية الأختراع فكانت على الشكل التالي:في 2 حزيران 1875 تعطلت احدى القصبات الفلزية للبرق التوافقي ، فجذب توماس واطسون، مساعد بل ،القصبة لفكها فوصل الصوت إلى بل ، الذي كان في غرفة مجاورة .. وفي 10 اذار 1876 ، كان بل يجري اختباراً على مستقبل جديد بينما جلس واطسون في غرفة اخرى ينتظر الرسالة،وفجأة سكب بل بعض الحمض على ملابسه من بطارية ،مما جعله يصيح قائلا ً :تعال هنا يا مستر واطسون ، انني اريدك .. فهرع واطسون إلى الغرفة صائحا ً: "لقد سمعت كل كلمة تفوهت بها يا مستر بل وبوضوح تام" .. وهكذا اخترع بل
أول هاتف ، ثم عرض اختراعه في المعرض المئوي في فيلادلفيا في حزيران من العام نفسه.
وفي تشرين الأول من العام ذاته،اجرى بل وواطسون اول مكالمة بعيدة المدى ذات اتجاهين ،عر مسافة طولها 3 كم

,,



مخترع التلسكوب العاكس ::// اسحق نيوتن



فيلسوف وعالم رياضي وفلكي انجليزي ,, ولد بعد وفاة ابيه ,,شكى مدرسوهـ انه لايهتم بما يقولون كثيراً ..

فاخرجته امه من المدرسه ..ومع ذالك دخل جامعة كمبريدج ,, اول من اهتدى الى ان الضوء مكون من كل الوان الطيف ..

كما انه درس قوانين انعكاس الضوء وانكساره ,, وصنع اول تلسكوب عاكس عام1668م ,, اعظم اكتشاف له هو قوانين

الحركه والجاذبيه ..

><

><

يتبع



المصدر : منتديات الخليفي - من مواضيع عامه - مواضيع مميزه - مفتوحه






  رد مع اقتباس
قديم 10-04-2010   رقم المشاركة : 3
لازوردي
المشرفه العامه سابقا
 الصورة الرمزية لازوردي





معلومات إضافية
  المستوى :
  النقاط : 20
  الجنس : Simplified Arabic
  الحالة :لازوردي غير متصل

 

 


مخترع الصفر العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي





العالم المسلم(الخوارزمي) أبو عبد الله محمد بن موسى (أبو جعفر) (حوالي 781- حوالي 845 )، كان من اوائل علماء الرياضيات المسلمين حيث ساهمت اعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره.

نشأته
حسب بعض الروايات فقد انتقلت عائلته من مدينة خوارزم في خراسان إلى بغداد في العراق، والبعض ينسبه للعراق فقط. انجز الخوارزمي معظم ابحاثه بين عامي 813 و 833 في دار الحكمة، التي أسسها الخليفة المأمون. و نشر اعماله باللغة العربية، التي كانت لغة العلم في ذلك العصر. ويسميه الطبري في تاريخه: محمد بن موسى الخوارزمي القطربلّي ، نسبة إلى قرية قُطْربُلّ من ضواحي بغداد. بدء الخوارزمي كتابه (الجبر والمقابلة) بالبسملة . وتجمع الموسوعات العلمية -كالموسوعة البريطانية وموسوعة مايكروسوفت إنكارتا وموسوعة جامعة كولومبيا وغيرها على أنه عربي.
الخوارزمي كعالم الرياضيات
ابتكر الخوارزمي مفهوم الخوارزمية في الرياضيات و علم الحاسوب، (مما اعطاه لقب ابو علم الحاسوب)عند البعض، حتى ان كلمة خوارزمية في العديد من اللغات (و منها algorithm بالانكليزية) اشتقت من اسمه، بالاضافة لذلك، قام الخوارزمي باعمال هامة في حقول الجبر و المثلثات والفلك و الجغرافية و رسم الخرائط. ادت اعماله المنهجية و المنطقية في حل المعادلات من الدرجة الثانية إلى نشوء علم الجبر، حتى ان العلم اخذ اسمه من كتابه حساب الجبر و المقابلة، الذي نشره عام 830، و انتقلت هذه الكلمة إلى العديد من اللغات (Algebra في الانكليزية).
أعمال الخوارزمي
اعمال الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجة لابحاثه الخاصة، الا انه قد انجز الكثير في تجميع و تطوير المعلومات التي كانت موجودة مسبقا عند الاغريق و في الهند، فاعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق. بفضل الخوارزمي، يستخدم العالم الاعداد العربية التي غيرت و بشكل جذري مفهومنا عن الاعداد، كما انه قذ ادخل مفهوم العدد صفر، الذي بدأت فكرته في الهند.

صحح الخوارزمي ابحاث العالم الاغريقي بطليموس Ptolemy في الجغرافية، معتمدا على ابحاثه الخاصة. كما انه قد اشرف على عمل 70 جغرافيا لانجاز أول خريطة للعالم المعروف آنذاك.و من أشهر كتبه في الجغرافيا كتاب (صورة الأرض). عندما اصبحت ابحاثه معروفة في أوروبا بعد ترجمتها إلى اللاتينية، كان لها دور كبير في تقدم العلم في الغرب، عرف كتابه الخاص بالجبر اوروبة بهذا العلم و اصبح الكتاب الذي يدرس في الجامعات الاوروبية عن الرياضيات حتى القرن السادس عشر، كتب الخوارزمي ايضا عن الساعة، الإسطرلاب، و الساعة الشمسية.

تعتبر انجازات الخوارزمي في الرياضيات عظيمة، و لعبت دورا كبيرا في تقدم الرياضيات و العلوم التي تعتمد عليها.



مخترع النظارهـ//جلي اماني



مخترع الهوت ميل



صابر باتيا







مخترع اكبر وأضخم بريد الكتروني في العالم وهو بريد الهوت ميل المخترع الهندي الذي اخترع لنا الهوت ميل ... نعم لا تتعجبون فالمخترع ليس امريكي بل هو هندي ..

البريد الساخن ( الهوت ميل ) هو اكثر ما يستخدم من انواع البريد حول العالم وهو تابع لشركة ميكروسوفت الامريكيه وهو ضمن بيئة ويندوز التشغيليه وخلف هذا البريد الساخن قصة نجاح شخصيه تستحق ان نذكرها وخصوصا كما يبدو من اسم صاحبها انه مسلم ، فصاحب هذا الأختراع هو : صابر باتيا.ففي عام 1988 وقدقدم صابر الى امريكا للدراسه في جامعة ستنافورد وقد تخرج بامتياز مما اهله للعمل لدى احدى شركات الانترنت مبرمجا وهناك تعرف على شاب تخرج من نفس الجامعه يدعى : جاك سميث . وقد تناقشا كثيرا في كيفية تاسيس شركتهما للحاق بركب الانترنت وكانت مناقشاتهما تلك تتم ضمن الدائره المغلقه الخاصه بالشركه التي يعملان بها وحين اكتشفهما رئيسهما المباشر حذرهما من استعمال خدمة الشركه في المناقشات الخاصه عندها فكر (صابر) بابتكار برنامج يوفر لكل انسان بريده الخاص وهكذا عمل سرا على اختراع البريد الساخن واخرجه للجماهير عام 1996 وبسرعه انتشر البرنامج بين مستخدمي الانترنت لانه وفر لهم اربع ميزات لا يمكن منافستها
والمميزات هي كما يلي :

1) ان هذا البريد مجاني
2) فردي
3) سري
4) ومن الممكن استعماله من اي مكان بالعالم.

وحين تجاوز عدد المشتركين في اول عام العشرة ملايين بدأ يثير غيرة ( بيل جيتس) رئيس شركة ميكروسوفت واغنى رجل في العالم وهكذا قررت ميكروسوفت شراء البريد الساخن وضمه الى بيئة الويندوز التشغيليه وفي خريف 97 عرضت على صابرمبلغ 50 مليون $ غير ان صابر كان يعرف اهمية البرنامج والخدمه التي يقدمها فطلب 500 مليون $ وبعد مفاوضات مرهقه استمرت حتى 98 وافق صابر على بيع البرنامج بـ 400 مليون دولار على شرط ان يتم تعيينه كخبير في شركة ميكروسوفت واليوم وصل مستخدموا البريد الساخن الى 90 مليون شخص وينتسب اليه يوميا ما يقارب 3000 مستخدم حول العالم .
اما صابر فلم يتوقف عن عمله كمبرمج بل ومن آخر ابتكاراته برنامج يدعى (آرزو) يوفر بيئه آمنه للمتسوقين عبر الانترنت وقد اصبح من الثراء والشهرة بحيث استضافه رئيس امريكا السابق بيل كلينتون والرئيس شيراك ورئيس الوزراء الهندي بيهاري فاجباني.
وما يزيد من الاعجاب بشخصية صابر انه ما ان استلم ثروته حتى بنى العديد من المعاهد في بلاده وساعد كثيرا من الطلاب المحرومين على اكمال تعليمهم ( حتى انه يقال ان ثروته انخفضت بسرعه الى 100 مليون $ )
ان صابر قصة نجاح مميزه تستحق الدراسه والثناء والتأثر بها كما انه نموذج وفاء كبير جدا لبلاده.



مخترع المصعد ::// أمرثيس





مخترع القطار:://فايل




مخترع المكواه ::سيلي

المخترع المغربي عبدالله شقرون



رغم أن عمره لم يتجاوز الـ24 ربيعا إلى أن المخترع المغربي عبد الله محمد شقرون مزداد بلغت 25 اختراعا مختلفا تنوعت ما بين اختراعات خاصة بميكانيكا السيارات إلى اختراعات أخرى عسكرية والطبية، ورغم أن اختراعاته كلها نالت إعجاب المتخصصين إلا أنه لم يجد من يقدر ويحتضن موهبته واختراعاته التي نال عليها العديد من الجوائز في المحافل المحلية والدولية، يروي المخترع قصته في السطور التالية..

بتاريخ 5غشت 1984 بمدينة تطوان -المملكة المغربية- ولدت وسط أسرة ميسورة الحال مكونة من أب عامل بهولندا وأم ربة بيت وأربعة أخوات، اهتم والدي منذ صغري بتعليمي القرآن الكريم لذلك ألحقني بكتاب وكان هذا بمثابة وضع الركيزة الأساسية لي، بعدها التحقت الروضة ثم المدرسة، وكنت مجتهدا في الدراسة حتى السنة التاسعة إعدادي التي رسبت فيها- كان عمري حينها 15 سنة".

لم يكن رسوب شقرون نقطة يأس أبدا، بل كانت نقطة الانطلاقة له، إذ عمد إلى رسم الخطوط العريضة التي ستسير عليها حياته العملية والعلمية، وكما تقول الحكمة "رب ضارة نافعة"، وهذه الحكمة هي التي آمن بها في فترة كبوته، ويقول عن هذا الحدث:

"كان هذا الرسوب صدمة لي ولأسرتي، ولكني استغللتها لصالحي بأن جلست مع نفسي وبرمجت رسالتي في الحياة وكتبتها وبدأت بتطبيقها بأن كررت تلك السنة الدراسية ونجحت فيها ودخلت التكوين المهني شعبة ميكانيك السيارات رغم امكانية اكمال الدراسة وفي بداية التكوين - السنة الاولى - بدا تفوقي بشكل ملحوظ وكان ذلك بسبب انتهاجي لمنهاج التعلم إلى جانب منهاج التعليم المتبع في المؤسسة التكوينية بحيث درست محرك السيارات بأنواه دراسة معمقة وبعده درست محركات الطائرات ومن ثم محركات البواخر وكانت نتيجة هذا الجهد اختراعي للمحرك الدوار المدور مربع في شهر مايو 2002 وفي السنة الثانية كان استادنا يكلفني بتعليم زملائي في أغلب الحصص".

يتابع عبدالله شقرون: "وبعد إكمالي الدراسة بدأت العمل في إحدى ورشات ميكانيك السيارات وفي 9 ديسمبر 2004 قدمت طلب الحصول على براءة الاختراع وحصلت عليها في مارس 2005 وصنفت كأصغر مخترع يقدم اختراعا بذلك الحجم التكنولوجي -المحرك الدوار المدور مربع- وبعد ذلك أجريت بحثا دوليا حوله بمدينة لاهاي -هولندا- وكان الرد إيجابيا بعدم وجود المثيل المطابق".

"كانت مفاجئتي لا توصف حين وجدت أن أغلب تلك النتائج المرفقة بالرد مصدرها الولايات المتحدة وبعد هذا عرضت الاختراع على الأساتذة والمختصين في المجال التكنولوجي داخل المغرب وخارجه وكان إعجابهم كبيرا جدا ولكن وبعد أن تم عرضه على وزير الصناعة بالمغرب قال لي إن المغرب لا يزال بعيدا جدا عن مستوى هدا الاختراع".

"حينها أحسست أنني أدور في دائرة مغلقة، لذلك اتجهت إلى التفكير في اختراع شيئا أبسط، وبالفعل نجحت في اختراع جهازا أوتوماتيكيا لتنظيف زجاج العمارات الزجاجية بدون أي مجهود بشري ويصلح أيضا للسيارات والحافلات بحيث ينظف زجاجهما بنسبة مئة بالمئة وبعد مشاركتي به في مسابقة للمبتكرين تجرى بالمغرب حصلت على الميدالية الذهبية من الناحية التقنية والفنية ولكن قالوا لي أنه لا يصلح بالمغرب لعدم وجود العمارات الزجاجية".

الردود القاسية للمخترع عبدالله شقرون جعلته يغير مجال اختراعاته كليا، ولجأ إلى التفكير في المجال الحربي وهذا ما تم بالفعل، ويوضح ذلك المخترع بقوله:

"هداني تفكيري إلى اللجوء إلى المجال الحربي وهذا ما حدث بالفعل في بداية عام 2004، ونجحت في اختراع بعض الأسلحة المتطورة تكنولوجيا، وكانت نتيجة هذا أن عرضت علي أكاديمية الخوارزمي الدولية بطهران عن طريق مديرها ان التحق للدراسة بها مجانا ولكن لم يكتب لي ذلك كما أن الدكتور زغلول النجار نصحني بالتواصل مع القوات المسلحة المصرية".

يتابع شقرون: "حتى هذه الساعة التي أكتب فيها رسالتي وصل عدد اختراعاتي لأكثر من 25 اختراعا أغلبها في المجال الحربي وحاليا أنا بصدد اختراع آلة لتنظيف جهاز الفحص الداخلي للجهاز الهضمي بنسبة مئة بالمئة وفي زمن أقل من 10 دقائق".




مخترع النظارة الطبية هو :روجر بيكون عام عام 1268م

مخترع المحرك الذي يعمل بالبترول هو : ميجفريد ماركوس


مخترع الميكروفون هو : شارلز هويتستون



مخترع الرادار الحديث : واطسون واط


واطسون ـ واط، السير روبرت ألكسندر

(1892 - 1973). مهندس إلكترونات أسكتلندي ومخترع، ساعد في تطوير الرادار. ففي عام 1935م سجل براءة اختراع رادار يمكنه كشف وتتبع طائرة في الجو. وفي عام 1919م اخترع شكلاً أوليًا لجهاز لاسلكي لتحديد الاتجاه عندما كان يعمل في مكتب الأحوال الجوية البريطاني.

ُولد واطسون ـ واط في بريشين بأسكتلندا، وتخرج في الكلية الجامعية بجامعة سانت أندروز، ومنح لقب فارس عام 1942م



قصــه مختــرع الكمبيــوتــر






كونراد زوسه




و لد كونراد زوسه في مدينة برلين "المانيا" عام 1910 ، و من ثم انتقل مع عائلته عام 1912 إلى مدينة برونسبرغ في بروسيا الشرقية حيث التحق بالمدرسة البروتستنتية هناك ، و كان منذ صغره ولوعا بالتقنيات الجديدة و يحب الرسم ،و التحق في سنة 1935 بجامعة برلين شرلوطن "جامعة برلين التقنية" و درس الهندسة الميكانيكية ليعمل بعدها في ميدان الإستاتيكيات لدى شركة الطيران هينشل في ديساو ، و كان يقوم في الشركة بحل معادلات حسابية باليد كانت تستدعي كثير من التخمين و الوقت ، و لعل شعوره بالملل و العناء دفع به إلى التفكير في آلة تقوم بتلك العمليات الحسابية و توفر عليه مشقة التركيز و التخمين ، و ترك العمل في تلك الشركة و اعتزل في منزل أبويه و عكف في بحث معمق لتحقيق الرؤية التي راودته خلال عمله لدى شركة هينشل للطيران ، و اتخذ من أحدى غرف المنزل ورشا للعمل التجريبي رغم تحفظات و الده و أخته اللذين كانا يمولان اكتشافاته ..


اشتهر زوس بميوله الشديد إلى المجال التقني حيث قاده طموحه المعرفي لتصميم آلة لعصر البرتقال و هو مازال في سن 14 من عمره ، و لم يكن اختراعه هذا إلا بداية لوُلوج حقل الابتكار العلمي الذي سيخلد اسمه بين كبار عباقرة الاكتشافات العلمية في العالم ، و لعل أهم ما كان يميز شخصيتة هو اختراعاته العلمية المذهلة ، فقد عرض نماذج صناعية أذهلت الجميع و كشفت عن عبقريتة الفذة ، فقد قدم نماذج لمدينة المستقبل ، و نموذجا لمختبر أوتوماتيكي لالتقاط الصور ، و نموذجا لطائرة تصلح للملاحة في الفضاء ، كل ذلك و هو في سن الطفولة ، فما كان ذلك إلا مؤشرا لظهور عبقرية علمية ستقدم اختراعا يغير حياة العالم آلا وهو "الحاسوب" أو " بالكومبيوتر" ..



استطاع في سنة 1938 تقديم نموذج لآلة قابلة للبرمجة تساعد المهندسين في العمليات الحسابية المعقدة ، و صُممت الآلة من الصفيح و بلغ حجمها حجم قاعة كبيرة للعروض تم توصيلها بالكهرباء ، و لكن ذلك الجهاز كان يعاني من عدم دقة الأداء مما دفعه ان يكتب في إحدى مذكراته عبارة "الآلة جاهزة لكنها لا تشتغل بشكل جيد" ، و في سنة 1940 حاول التغلب على الثغرات الوظيفية بتوظيف عمل حسابي إلكتروني ..


و رغم فشل النموذج الأول لجهازه لم ييأس المخترع الألماني واستمر في بحوثه و اختباراته إلى أن قادته تجاربه العلمية سنة 1941 إلى أول جهاز إلكتروني قابل للبرمجة يعمل بشكل جيد و يوازي من حيث المبدأ الحواسب التي تستخدم حاليا ، عرفت آلته الجديدة التي اعتبرت آنذاك ثورة علمية تحت إسم "Z 3" ، و هو أول جهاز يجري عمليات حسابية ناجحة و يقوم بتخزين نتائجها ، لكن الجهاز الجديد كان حجمه يوازي حجم خزانة و يحتوي على ما يقارب 2000 من ملفات الوصل الشبيهة بتلك المستخدمة في أجهزة الهاتف ، و تميزت آلة زوسه بقابليتها للبرمجة عن طريق برامج موضوعة على كروت مثقبة ..


اعتبر العام 1941 منعطفا مهما في تاريخ المخترع الألماني ، إلا أنه تم الاختلاف حول اعتبار تلك الفترة عام و لادة تقنيات الحاسوب ، فالبعض يرى أن آلة زوسه لا يمكن اعتبارها حاسباً آلياً بالمعنى الحديث لكونها ليست متعددة الأغراض ، فهي كانت معدة لأداء نوع معين من الوظائف فقط ، غير أن هذا لا ينفي كونها مهدت الطريق لمزيد من الإنجازات في هذا المجال ..


لم يحصل زوسه على التقدير الكافي لانجازاته العلمية نظراً للحرب العالمية الثانية التي كانت مستعرة آنذاك ، و التي أسفرت أيضاً عن تدمير آلته "Z 3" في إحدى الغارات :eek3: ، غير أن المتحف الألماني في مدينة ميونخ يحتفظ لحسن الحظ بنموذج من الحاسوب الضخم "Z 3" ، ابان الحرب نجح زوسه في تجنب أي تعامل مع الحزب النازي ، و استطاع اقناع الجيش بعدم صلاحيته لأداء الخدمة العسكرية ، فبعد الحرب أنشأ زوسه أول شركة حاسب آلي حديثة و واصل العمل على مشروعه حتى أنتج الآلة "Z 4"، و هي التي تعد موديلاً أكثر تطوراً من سابقتها ، و في التسعينات لاقت نظريته حول الفضاء المبرمج رواجاً كبيراً ، و استلهمها كثير من المنظرين في أعمالهم حول بنية الكون ، و تصور تلك النظرية الكون على أنه حاسب آلي كبير تعمل أجزاءه بنفس الطريقة التي تعمل بها الترانزستورات في الحاسب الآلي ..





مخترع الباركود : وودلاند
الشفرة الخيطية أو باركود هي شفرة مكونة من أنماط مختلفة على شكل نقاط أو مربعات أو اشكال سداسية هندسية وأشهرها يأتي على شكال خطوط متوازية ذات عرض ومسافات.

الشفرة الخطية أو الكود بار الذي يأتي على شكل خطوط متوازية هو عباره عن سلسله من الأعمده السوداء تتخللها أعمدة بيضاء.

أول من اخترع الباركود هو "ماكس بادك" عام 1880 إلا أنه ونظرا لضيق ذات اليد لم ير مشروعه النور. وفي عام 1932 قام طالب الدراسات العليا والاس فلينت بكتابة بحث "البقالة الألي" في كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد شرح فيه استخدام هذا النظام لأتممة نظم تدفق البقالة من الرفوف ونظرا لأن الولايات المتحدة كانت تمر بالأزمة الاقتصادية فلم تنفذ هذه الفكرة.

وفي عام 1948 قام برنارد سلفر وهو طالب متخرج من معهد دريكسل التكنولوجي بالتعاون مع أصدقائه نورمان جوزيف وودلاند ونورمان جوهانسن بوضع أول نظام يعمل بالحبر فوق البنفسجي لأحد سلاسل المتاجر في فيلادلفيا لقراءة المنتجات وقت الخروج، ولكن ونظرا لتكلفة هذا النظام باء بالفشل.

قام بعدها وودلاند بالعمل على تطوير النظام وتقليل تكلفته وقام بتسجيل براءة اختراعه يوم 7 اكتوبر عام 1952.

كيفية قراءة البار كود:
قارئ الباركود هو عبارة عن ماسحة ضوئية أو قارئ ضوئي يسلط شعاع من الليزر عليه ثم يرتد مرة أخرى من خلال الأعمدة البيضاء فقط حيث أن الأعمدة السوداء تمتص الضوء ولا تعكس الشعاع مرة أخرى. يقوم كاشف الضوء الموجود في القارئ بتحليل الأشعه المنعكسه و من خلالها يقوم بأرسال هذه البيانات إلى جهاز كمبيوتر يعمل على مطابقة هذه الشفرة على الشفرات المخزنة لديه فيستخلص كافة المعلومات المرتبطة بهذه الشفرة مثل السعر والكمية والمنتج الخ..

استخدامات الشفرة الشفرة الخيطية أو الباركود:
إن للبار كود استخدامات عديدة نذكر منها:
1) محلات البقالة والمتاجر حيث يتم تصنيف المنتجات في المخازن وبيعها للجمهور بسهولة ويسر.
2) فهرسة الوثائق وإدارة المستندات.
3) مكاتب تأجير السيارات وتذاكر الطيران والقطارات وإدارة البريد.
4) تذاكر المباريات والسينما والمسارح.

حتى أن الباحثين قاموا بوضع باركود صغير على النحل لتعقب عملية عادات التزاوج في هذه الحشرات!! والقائمة تطول.




ألفريد نوبل // مخترع الديناميت


ألفرد نوبل (21 أكتوبر 1833 - 10 ديسمبر 1896). هو مهندس و كيميائي سويدي. وكان قد اخترع الديناميت في عام 1867م، ومن ثم أوصى بكل ثروته التي جناها من الإختراع إلى جائزة نوبل التي سُميت بإسمه.



عمل ألفريد على ترويض وضبط استعمال مادة النيتروجليسرين فتوصل إلى اختراع الديناميت في عام 1867م، وحصل على براءة اختراعه، فتهافتت على شرائه شركات البناء والمناجم والقوات المسلحة، وانتشر استخدام الديناميت في جميع أنحاء العالم. قام ألفريد بإنشاء عشرات المصانع والمعامل في عشرين دولة، وجنى من وراء ذلك ثروة كبيرة جداً حتى أصبح من أغنى أغنياء العالم كما انه تزوج في حياته امرأه و لكن لم يكن له نصيب في أن ينجب ولدا و هكذا عاش وحيدا و مات وحيدا ,وحينها شعر بالأسى والحزن لأنه لايوجد من يحمل ثروته وعلمه من بعده .. فقرر التبرع بثروته وريعها في جائزة تقدم سنويا على مستوى العالم ككل في كل من الادب والعلوم والهندسة وغيره من العلوم الكثيرة



</SPAN>
مخترع الصاروخ الفضائي : سيرجي كورليوف

مخترع مانعة الصواعق : فرانكلين 1752

مخترع المغناطيس الكهربائي : ستيرجون 1825

مخترع البوصلة : المارسبيري 1911

مخترع التكييف : كارير 1911

مخترع القلم الرصاص : كونتي 1792

مخترع البندقية : مورز

مخترع آلة التصوير الشمسي : داجير 1839

مخترع مقياس فهرنهيت : فهرنهيت 1709

مخترع طريقة التجميد للأغذية : بيردذي





راق لي

لازَوَردْ









المصدر : منتديات الخليفي - من مواضيع عامه - مواضيع مميزه - مفتوحه






  رد مع اقتباس
قديم 11-04-2010   رقم المشاركة : 4
اسكندر
المشرف العام سابقا
 الصورة الرمزية اسكندر





معلومات إضافية
  المستوى :
  النقاط : 17
  الجنس : Arabic Transparent
  الحالة :اسكندر غير متصل

 

 





،،

الغالية . لازورد .. /


موضوع ولا أجمل
غني بالمعلومات المهمة و الثقافية

بوركتي ودمتِ منارة

محبتي

.. ؛



المصدر : منتديات الخليفي - من مواضيع عامه - مواضيع مميزه - مفتوحه






  رد مع اقتباس
قديم 12-04-2010   رقم المشاركة : 5
ام بشرى
عضو ماسي
 الصورة الرمزية ام بشرى





معلومات إضافية
  المستوى :
  النقاط : 10
  الجنس : Arial
  الحالة :ام بشرى غير متصل

 

 


بحث رائع
تقبلي مروري




المصدر : منتديات الخليفي - من مواضيع عامه - مواضيع مميزه - مفتوحه






  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مصور, المخترعين, الاختراعات, اهل, بمعلومات, ثرية, تقرير


عدد الذين يشاهدون الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: اهم الاختراعات و المخترعين ( تقرير مصور بمعلومات ثرية ) / ..
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجمل تقرير مصور كتب في ثورة مصر فيديو موسى الخليفي افلام - فيديو - اناشيد - لقطات - يوتيوب - مقاطع 2 10-02-2011 12:50 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:57 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
 
 

SEO by vBSEO ©2010, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204